اختر قالباً

الجمعة، 3 ديسمبر 2010

تكنولوجيا الوسائط المتعددة





يشير مفهوم الوسائط المتعددة إلى تكامل وترابط مجموعة من الوسائل المؤتلفة في شكل من أشكال التفاعل المنظم والاعتماد المتبادل ، يؤثر كل منها في الآخر وتعمل جميعا من أجل تحقيق هدف واحد أو مجموعة من الأهداف.

وقد ظهر مفهوم الوسائط المتعددة مع بدايات استخدام مدخل النظم في التعليم, وقد ارتبط المفهوم في بداية ظهوره بالمعلم, وكيفية عرضه للوسائل التي يريد أن يستخدمها, والعمل على تحقيق التكامل بينها, والتحكم في توقيت عرضها, وإحداث التفاعل بينها وبين المتعلم في بيئة التعليم.

ويعتبر مفهوم "تكنولوجيا الوسائط المتعددة" من أكثر المفاهيم ارتباطا بحياتنا اليومية والمهنية الآن ولفترة مستقبلية، حيث أصبح بالإمكان إحداث التكامل بين مجموعة من أشكال الوسائل، عن طريق الإمكانات الهائلة للكمبيوتر، كما أصبح بالإمكان إحداث التفاعل بين هذه الوسائل وبين المتعلم في بيئات التعليم.

وقد أدى ظهور إمكانات إحداث التزاوج بين الفيديو والكمبيوتر ، إلى حدوث طفرة هائلة في مجال تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة وعرضها من خلال الكمبيوتر والوسائل الإلكترونية, فمن خلال التعرف على طبيعة بيئة التعلم اللازمة لاستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة في التعليم, وكذلك طبيعة الفئة المستهدفة من المتعلمين وأيضا تحديد الحد الأدنى لعدد الوسائل المستخدمة في بناء برامج الوسائط المتعددة وإمكانية توظيفها عند تصميم هذه البرامج كلما ساعد ذلك علي التميز في تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة بصورة أفضل.
-
عناصر الوسائط المتعددة Multimedia Elements
أولا النصوص المكتوبة: Texts
لا يمكن تخيل برنامج لوسائل المتعدده دون نصوص مكتوبة تظهر على هيئة فقرات منظمه على الشاشه او عناوين للاجزاء الرئيسية علىالشاشة او لتعريف المستخدم باهداف البرنامج فى صياغات متفرده مرقمة اولاعطاء ارشادات وتوجيهات للمستخدم .
ويتم التعامل مع النصوص المكتوبة بحركة واحدة من المستخدم عن طريق الضغط على 

الفارة مثلا او الضغط على مفتاح من مفاتيح لوحة المفاتيحاو لمس الشاشة باحد الاصابع أو بالقم الضوئى.
ويستطيع مصمم البرنامج ومستخدمه ان يتحكما فى احجام الكلمات المكتوبة وفونطات حروفها وتوزيعها وكثافتها على الشاشة وترتبط هذه الامور بمتغيرات تصميم الشاشة
ثانيا : اللغة النطوقة/ المسموعة: sound
وتتمثل فى صورة احاديث مسموعة منطوقة بلغة ما تنبعث من السماعات الملحقة بجهاز الكمبيوتر وقد تستخدم لمصاحبة رسم يظهر على الشاشة او لاعطاء توجيهات وارشادات للمتعلم

ثالثا: الموسيقى والمؤثرات الصوتية : music
وهى اصوات موسيقية تصاحب المثيرات البصرية التى تظهر على الشاشة ويمكن ان تكون نبرات صوتية كمؤثرات خاصةومؤثرات صوتية كاصوات رياح وامطار وحيوانات وطيور والات وغيرها ويمكن عن طريق وصلة خاصة لربط الالات الموسيقية باجهزة الكمبيوتر للتحكم فيها عن طريق الكمبيوتر وهى عبارة عن ملف لبعض الاوامر المسجلة لحركات موسيقية مثل الضغط على مفاتيح البيانو وهى تسجيل على هيئة نبضات صوتية .

رابعا: الرسومات الخطية : graphics
وهى تعبيرات تكوينية بالخطوط والاشكال تظهر فى صورة رسوم بيانية خطية او دائريه أو بالاعمده او بالصور وقد تكون خرائط مسارية تتبعية او رسوم توضيحية او لوحات زمنيه وشجرية او رسوم كاريكاتورية وهى قد تكون رسوما منتجة بالكمبيوتر أو يمكن ادخالها باستخدام الوحدات الملحقة بجهاز الكبيوتر وتخزن بحيث يمكن تعديلها واسترجاعها .

خامسا : الصور الثابتة: still pictures
وهى لقطات ساكنة لاشياء حقيقية يمكن عرضها لاية فترة زمنية وقد تؤخذ اثناء الانتاج من الكتب والمراجع والمجلات عن طريق المساح الضوئى وعند نقلها الى الكمبيوتر يمكن ان تكون صغيرة او كبيرة او قد تملا الشاشة باكملها ويمكن ان تكون ملونة .

سادسا: الصور المتحركة: motion pictures
وتظهر فى صورة لقطات فيلمية متحركة سجلت بطريق رقمية ايضا وتتعدد مصادرها لتشمل كاميرا الفيديو وعروض التليفزيون اسطوانات الفيديو عن طريق مشغلاتها وهذه اللقطات يمكن اسراعها وابطائها وايقافها وارجاعها .

سابعا: الرسوم المتحر كة: Animation
ابتكر الرسوم المتحركة ( والت ديزنى) الامريكى المشهور وذك باستخدام سلسلة من الاكارات المرسومة كل اطار منها يمثل لقطة وتعرض هذه اللقطات بسرعة (24) إطارا فى الثانية وبناء علية فان دقيقة واحده من الرسوم المتحركة تحتاج 1440 لقطة و فى برامج الوسائل المتعددة يمكن للكمبيوتر ان يقوم بانتاج الرسوم المتحركة بنفس الأسلوب التقليدى فيتم اولا رسم شكل اولى وتعديلة وتلوينة باستخدام ادوات فى تحريك الرسوم التى تم اعدادها بسرعة معينة او نقلها الى اخرى على الشاشة ويمكن احداث تغيرات معينة فى الاشكال المعروضة اثناء حركتها .

ثامنا: الواقع الوهمى :
ويتمثل فى اظهار الاشياء الثابتة والمتحركة وكانها فى عالمها الحقيقى من حيث تجسيدها وحركتها والاحساس بها ويعد ذلك امرا هاما لتدريب الطيارين والمهندسين والجراحين .
والسؤال الذي يمكن أن يتبادر إلي الذهن الآن هو هل يشترط أن تتواجد جميع هذه العناصر في برامج الوسائط المتعددة ؟
ومما لاشك فيه أن التعدد يتطلب وجود حد أدنى من هذه العناصر وعليه لا يشترط وجود جميع هذه العناصر في برامج الوسائط المتعددة, فإن الحد الأدنى لعدد العناصر الذي يمكن أن يستخدم لعرض حقيقة أو مفهوم أو مبدأ أو أي نوع آخر من أنواع المحتوى يجب ألا يقل عن اثنين, وهناك من يرى أن عدد العناصر يمكن أن يصل إلى ثلاثة ولكن ينتفي شرط التعدد في هذه الحالة حيث يرتبط ذلك بالثنائية وليس بالتعددية وعند اعتبار البرنامج ككل فإنه يمكن القول بأن عدد العناصر لا ينبغي أن يقل بأي حال من الأحوال عن ثلاثة عناصر.

إرسال تعليق